ما الفرق بين نسخة التلفاز والبلوراي في الانمي؟


أولاً: النسخة التلفازية (TV ):

هذه النسخة هي الأكثر انتشارا ومشاهدة فهذه النسخة هي التي نشاهدها دائما في الانميات الموسمية الجديدة أو أغلب الانميات التي نحملها عن طريق المواقع الالكترونية وهي ذات حجم متوسط(300 ميجا إلى 400 ميجا ) وأعلى جودة لها هي HD ؛سيئات هذه النسخة:


1- الحجب :

حيث يتم حجب الكثير من المشاهد في بعض الانميات والتي قد تكون جنسية أو دموية أو عنيفة ويتم حجبها لكي تناسب شروط البث التلفازي اليابانية وأيضا بما ان هذه الانميات ستعرض على التلفاز فيجب مراعاة أعمار المشاهدين المختلفة ولذلك يتم حجب بعض المشاهد في الانمي لكي لا يراها الصغار بشكل غير متعمد؛من أشهر طرق الحجب هي استعمال الخطوط السوداء الغامقة أو البيضاء للتغطية على بعض المشاهد في الحلقات حيث تكون دموية أو عنيفة أو جنسية وأيضا استخدام المربعات الصغيرة (البكسلات ) وأيضا استخدام البخار وهذه الطريقة تستخدم بكثرة لحجب تغاصيل أجساد الإناث اثناء حلقات الينابيع الساخنة أيضا هنالك الحجب عن طريق تقريب الصور لوجه الشخصية أو لمنطقة معينة من الجسد وأيضا هنالك الحجب باستخدام الأشياء المختلفة في الحلقة نفسها مثل كرة أو علبة مشروب أو حتى استعمال الشخصيات الأخرى بغرض الحجب وهنالك ايضا حجب الكلمات الجنسية عن طريق اصدار اصوات لدى قول الشخصية تلك الكلمات والكثير غيرها من طرق الحجب المختلفة.


2- تأخر او تأجيل صدور الحلقات :

حيث في بعض الانميات يتم تأجيل أو تأخير صدور الحلقات الجديدة السبب وراء ذلك غير محدد ولكن على الأغلب بسبب الإجازات اليابانية أو انشغال الاستوديو بأعمال أخرى.


3- نوع آخر مختلف من الحجب :

وهو التقليل من جودة الحلقة المعروضة على التلفاز حيث أحيانا تكون الحلقات المعروضة على التلفاز ذات ألوان باهتة قليلا وغير حيوية حتى أنه يتم إلغاء بعض المؤثرات البصرية أو الضوئية في الحلقات نفسها وكل ذلك لتتناسب مع قوانين البث الياباني.



ثانياً: نسخة البلوراي( BLU-RAY ):


هذه النسخة تعد الأفضل بلا منازع كما أنها لا تعرض على التلفاز بل يتم بيعها في المتاجر على شكل أقراص وغالبا ما يحتوي الفوليوم (المجلد) الواحد لنسخة البلوراي على حلقتين من الانمي نفسه كما أن حجم هذه النسخة كبير وجودتها تكون FHD؛مميزات هذه النسخة:


1- عدم وجود أي لمشاهد محجوبة:

حيث لا يوجد أي مشهد محجوب بعكس ما يوجد في النسخة التلفازية كما أن ألوان هذه النسخة تكون مفعمة بالحيوية وواضحة جدا بحيث انك تستمتع بكل حلقة من الانمي بلا ملل مع وجود المؤثرات البصرية والصوتية..


2 - اصدارات البلوراي لا تتأخر:

حيث أن نسخة البلوراي لا تتأخر عن موعد صدورها ولا يتم تأجيل موعدها لذا عندما يأتي موعد صدور البلوراي لأنمي محدد فإنه يصدر في ذلك اليوم بالتحديد وبدون أي تأخير.


3- نسخة البلوراي تصدر دائما بعد انتهاء عرض النسخة التلفازية للانمي وبسبب الفترة الطويلة بين انتهاء عرض النسخة التلفازية وصدور البلوراي فإن الاستوديو المنتج للانمي يقوم بإستغلال هذه الفترة حيث انه غالبا ما يقوم بتعديل الألوان في الحلقات وإصلاح الأخطاء التي حدثت في النسخة التلفازية أي أن الاستوديو يقوم بتحسين الجودة العامة للانمي وأحيانا يقوم بإضافة مشاهد في بعض الحلقات وهذه المشاهد لم تعرض في النسخة التلفازية.


4- ميزة أخرى في نسخة البلوراي هي عدم وجود الكلام الياباني الذي يظهر دائما بعد أغنية البداية وكذلك الكلام الذي يظهر في أسفل الحلقات أثناء مشاهدة الانمي.


الكلام في هذا الموضوع كثير ولكن انا كتبت لكم أهم التفاصيل فيه؛الخلاصة أنه دائما ما تكون نسخة البلوراي للانمي أفضل بكثير من النسخة التلفازية بكثير...



أرجو أن تكونوا قد إستفدتم من هذا الموضوع؛كما أن هذا الموضوع هو مجهود شخصي لذا لا أريد منكم سوى أن تسغيدون واذا إستطعتم كلمة شكرا تكفيني؛ألقاكم في موضوع آخر بإذن الله...